زبون: اللواء ماجد فرج مرشح بقوة للرئاسة لأنه احد الرجال الاقوياء في فتح، لكن المسألة أعقد

فلسطين-القدس-logo_albalade-اذاعة اجيال: اللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة وخليفة الرئيس محمود عباس هذا ما كتبه الجنرال ميشيل العاد رئيس ما تسمى الادارة المدنية الاسرائيلية سابقا ونشرته مواقع اخبارية اسرائيلية على الإنترنت ماجد فرج بحسب المقال يصفه الرئيس محمود عباس بأنه عبد الفتاح السيسي الفلسطيني ويضيف ان الادارة الامريكية ترى فيه الرئيس الفلسطيني القادم .

الكاتب يعتقد ان ماجد فرج وهو من مخيم الدهيشة ليس ابنا للعائلات الكبيرة وليس محسوبا على المدن الكبرى مما سيسهل استلامه منصب الرئاسة هو تدرج في الشبيبة ثم الاعتقال ثم مدير للامن الوقائي في دورا وصولا الى قيادة جهاز المخابرات العامة وهو يرأسه منذ سنوات .

يرى الكاتب الصحفي كفاح زبون ان هكذا مقال يكتسب اهمية من خلال هوية كاتبه وموقعه في المؤسسة الامنية الاسرائيلية سابقا ويلفت الى ان الغرض قد يكون محاولة للإساءة لمدير المخابرات اللواء ماجد فرج.

قال الكاتب الصحفي كفاح زبون:

• اولا يكتسب المقال اهمية بسبب صاحبه الذي يفترض انه يعرف وعلى اتصالات لكن انا اريد ان انوه انه من الممكن ان يكون هذا من باب الاساءة الى ماجد فرج رئيس المخابرات العامة كما حاولوا من قبل الاساءة الى اخرين كثيرين من خلال مدحهم .

• انا لا اعرف ما الذي يريده الاسرائيليون لكن اعتقد ان لا احد الان يعرف من هو الرئيس الفلسطيني القادم لان المسألة اعقد حتى من ان يختار الرئيس الفلسطيني ابو مازن من هو الذي سيخلفه .

• الامر متعلق بحركة فتح والأمر يحتاج الى تعديلات في المجلس التشريعي اذا كان الرئيس يريد ان يعين أي مسؤول نائبا له منذ هذه اللحظة هناك حركة بحجم حماس قد تتحكم بمصير الرئيس الفلسطيني انه يجب ان يأتي من خلال الانتخابات .

• هناك اخرون مرشحون بقوة لهذا المنصب لكن قد يكون المنصب خارج حركة فتح وليس بالضرورة ان يكون صاحبه ينتمي لحركة فتح .

• وانأ اريد ان أُذَكِّر بمسألة هامة اثناء الحديث عن الرئيس الفلسطيني المحتمل للفلسطينيين وحتى للاسرائيلين ان الرئيس الفلسطيني الحالي ابو مازن لم يكن احد يتوقع ان يكون على كرسي الحكم .

• فعندما توفي الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان ابو مازن أبعد ما يكون عن هذا المنصب لأسباب كثيرة لكن في النهاية توافقت فتح انه الرجل المناسب في هذه اللحظة الذي يمكن ان ينقذ الحركة وينقذ السلطة ويقود الجميع لبر الامان هو ابو مازن، وتم اختياره وكان هناك مرشحين اقوياء منافسين بينهم مروان البرغوثي الذي ما زال مرشحا لمثل هذا المنصب .

• اعتقد ان ما قاله الجنرال الاسرائيلي مبني على تحليل اكثر من ما هو معلومات وصحيح ان ال 3 الذين اشار اليهم قد يبدون الاقوى في فتح لكن ذهاب جبريل رجوب للرياضة هذا لا يعني انه لن يكون رئيسا، وخلافات دحلان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا تعني انه لن يكون رئيسا ووجود مروان البرغوثي في السجن لا يعني انه لن يكون رئيسا فمروان لديه قاعدة شعبية كبيرة وبالعودة للواء ماجد فرج انا اعتقد انه قد يكون احدى المرشحين الاقوياء لكن الحسم قد لا يكون تماما بيد الرئيس الفلسطيني لان المسالة مركبة ومعقدة .

• وبالحديث عن اللواء ماجد فرج مرشح بقوة لأنه احد الرجال الاقوياء في فتح الذي يملك علاقات جيدة وواسعة على المستوى الشعبي ومستوى القيادة والمستوى الاقليمي والعالمي اذا اردنا الحديث عن الولايات المتحدة الامريكية يحظى باحترام الجميع بما فيهم حركة حماس التي جلست وفاوضته مرات عديدة حتى اثناء الانقسام وفي ذروة الاعتقالات في الضفة الغربية وفي قطاع غزة كان اللواء فرج على اتصال مع الجميع ويحظى باحترام الجميع وانه قوي وانا لا اقول انه ليس مرشح بل هو مرشح بقوة وربما ما يملكه فرج ويختلف عن الاخرين بساطة هذا الرجل رغم قوته هو من القلائل الذين يتوصلون مع القاعدة الشعبية وهو يستمع الى كل الاراء يتناقش ويقيم ويتقبل النقد وقد يكون خيار الرئيس الفلسطيني وخيار فتح ولكن الحسم لن يكون بهذه السهولة.

أضف تعليق