منعطفات الاعلام بعد تقنيّة “البث المباشر”

  

القدس المحتلة- الحياة الجديدة- ديالا جويحان- ثورة  الجيل الثالث للهواتف النقالة اضافت القدرة على البث الفوري في جميع أنحاء العالم، ليدخل عالم الاعلام الجديد في تحولات كبيرة ومثيرة، اضفت تغيرات على نقل الخبر، وآليات تجميع وتحليل وتوزيع المحتوى الاعلامي، خصوصاً على صفحات التواصل الاجتماعي.

يقول الخبير في “الاعلام الجديد” مدير شركة توت للبث الفضائي والخدمات الاعلامية  المهندس خالد طه ان الاعلام الجديد “التواصل الاجتماعي” وتأثيره على الصراع الاعلامي التقليدي غيّر قواعد الاعلام، بحيث اصبح انتاج  المحتوى يتجاوز التواصل الاجتماعي الى نقل الجمهور العالم الافتراضي الى عالم واقعي، وتغيرت معه قواعد وطرق اشكال الحياة على الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف في حديث لـ “الحياة الجديدة” ان التغيرات شملت اساليب الدعاية والإعلان، وكيفية التواصل مع الجمهور عن قرب وتفاعله مع المحتوى الذي تصنعه وسائل الاعلام.

وتابع طه: كما اتاح بصنع (المواطن الصحفي) والدخول في عالم  المنافسه او السباق في المجتمع وتمكين الشخص العادي الذي لديه جهاز نقال حديث اصبح (مراسلاً مع الوقت) ليتعلم الانسان على القواعد الاعلامية المرتبطة بالتقنيات بكل عصر جديد”.

تغيرات تقنية !

ما الذي يحدث في التواصل الاجتماعي يقول:” يعتبر  الفيس بوك هو من أضخم شبكة  خدمة التواصل الاجتماعي حيث يمكنك من عمل روابط مع العائلة والأصدقاء بسهولة وهو يعد من أهم العوامل المساعدة لجعل الانترنت أكثر انفتاحاً وتواصلاً”.

يوضح ان المتغيرات التقنية في التواصل الاجتماعي شملت الرسومات التي تعكس واقع المنشور الذي يتم نشره اضافة البث المباشر الذي لا يمكن  لأي اعلامي تقليدي ان يغطيها لكن المواطن متواجد في كل مكان وزمان كما لعبت  الكاميرات المراقبة المنتشرة في كل مكان متطرقاً في حديثه  عن (عالم الاشياء)  بخلق  فرص حقيقة وكبيرة جداً يمكن للشخص سواء كان اعلامي وغير اعلامي اصبحت كل مؤسسة بحاجة للعلاقات العامة والإعلام لتواصل المباشر مع الجمهور حتى تكون الحاجة للعودة الى الاعلام الكبير التقليدي,

تأثيرات التواصل الاجتماعي والربيع العربي يؤكد المهندس خالد طه: “لا شك بالربيع العربي كانت منصات التواصل الاجتماعي فعال ولكن قد يكون نوع من المبالغه بان التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتوتير الذي اطاح في النظام غير دقيق ولكن من  أثار حراكاً تواصلياً  كانت من فئة الشباب تمكن من الحراك التواصل بالمناسبة ان التواصل ليس تواصلاً افتراضياً بشكله ولكنه تحول لشئ حقيقي على الارض والواقع,

وأكد على ان الوعي لعب دوراً مهماً في نشر الفكرة لمحاسبة أية مسؤول او مؤسسة في حال أخطأت بحق الجمهور حيث أصبحت تلك المؤسسات الوطنية تراعي هذا الجانب.

وأشار الى انه مع مرور الايام سنشهد ما يسمى العالم الافتراضي الحقيقي عندما ذكر (روبرت مردوخ  امبراطور الاعلام)  ان التقنيات الحديثة ليست كفيلة فقط بإنهاء وظهور شركات عالمية كبرى بل ستنتهي وظهور دول جديدة على مستوى العالمي المقصود بان نمط الحياة ما بعد الرأسماليه.! يأتي العالم الرقمي الحقيقي الذي يقام على التكنولوجيا الحديثه هو الذي يقود هذه التحولات الكبرى في المنظومات الجديدة بنبض  اشكال التحكم والسيطرة في الحياة.

قوانين جديدة

وعن دور التواصل الاجتماعي والقانون ؟ يقول : كثير من الدول تسن قوانين جديدة  فيما يتعلق في المحاكمة لتعبير عن الرأي عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث   لازال في جدل كبير  جداً ؟!.

وطالب الخبر في الاعلام الجديد على ان يتم اجتماع دولي  لرجال القانون والخبراء ومختصين التواصل الاجتماعي الفيس البوك والتقنيين من أجل تشكيل قانون منصف .

وختم حديثه في القول، إن الانترنت في عصرنا هذا اصبح  هو الحياة  امام كافة اشكال التواصل الاجتماعي حيث تم ضم 5 مليار لهذا العالم  الجديد  ولا يستغني الفرد  عن الهاتف النقال او الاتصال بالانترنت الذي اصبح مكاناً للبيع والشراء والتسوق والمتابعة.

من جهة أخرى اختتمت أمس الخميس دورة “الاعلام الجديد” التي نظمها مركز الجزيرة الاعلامي للتدريب والتطوير في مدينة القدس للمرة الثانية   حيث  استمرت لمدة ثلاثة ايام  بمشاركة اعلاميين ومسؤولين العلاقات العامة والاعلام في المؤسسات والجامعات بالقدس المحتلة.

وتطرقت الدورة لمفاهيم الاعلام الجديد والاعلام التقليدي، الجيل الثاني والجيل الثالث الويب، التقنيات والبحث والتحقق من المعلومات والاخبار، كيفية اهتمام الاجهزة المحمولة والذكية، والمحتويات التي ينتجها الناس أو المستخدمون “المواطن الصحفي”.

وقال المشرف على تنفيذ الدورة الاعلامي خالد الزغاري أن هذه الدورة الثانية في مدينة القدس لنشر الثقافة الفكرية في الاعلام الجديد لكافة وسائل الاعلام في مدينة القدس وخاصة انها تعتبر منطقة الصراع في ظل تسارع الاحداث  وسرعة نقلها عبر التواصل الاجتماعي بطرق جديده ومهنية.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s