تخطت المليون مشاهدة .. دلال أبو آمنة تغيير مفاهيم الفن العربي من خلال مشروع “ياستي” (فيديو)

Dalal-2

سواليف: غيث التل

من النادر جداً ان نشاهد فنانة تبتعد عن الابتذال والتعري وتستطيع ان تحقق مشاهدات فاقت بمجملها المليون مشاهدة في فترة زمنية قصيرة لم تتعدى الشهر الواحد

الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة استطاعت ان تغير العديد من مفاهيم الفن بعد طرحها لشمروع يا ستي الأغنية الرسمية لمشروع “ياستي” بمصاحبة عدد من حافظات التراث من الأراضي المحتلة عام 1948

وتؤمن دلال بالفن الانساني الملتزم المبني على الطرب الرفيع وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني والارتقاء به لنشره في كافة أرجاء العالم كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني.

وعرفت أبو آمنة سابقاً بعدد من المشاركات العربية والعالمية منها مشاركتها في مهرجان جرش ومهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا بمصر و قدمت من خلال هذه المشاركات مجموعة كبيرة من الأعمال الخاصة بها والتي تتغنى بها للوطن والتراث والأرض.

كما قامت بتمثيل فلسطين في عدة اوبريتات عربية كأوبريت أرض الأنبياء للمحلن العربي الكبير صلاح الشرنوبي و أوبريت نداء الحرية من الحان لطفي بشناقكما تشارك بشكل دائم في امسيات ثقافية وفنية فلسطينيا و عربيا و دوليا.

وليس بإمكان أي مستمع للفنانة الفلسطينية التي ابتعدت عن أضواء الشهرة قليلاً وظلمتها العديد من وسائل الإعلام العربية الهامة بعد رفضها تقديم أي فن لا يليق بمكانتها كحارسة للتراث الفلسطيني إلا ان ينبهر بخامة صوتها التي يقل وجودها في الوطن العربي الكبير وهو ما جعل الفنانة آصالة نصري تطلب منها تقديم ديو غنائي معها وتصفها بأجمل صوت في الوطن العربي كاملاً.

يا ستي

Dalal 3
وبالعودة إلى مشروع يا ستي فإنه الفكرة تأتي امتداد للرسالة التي عملت عليها الفنانة دلال أبو آمنة، وهدفت دائما إلى إعادة تقديم المادة التراثيّة الشاميّة.
وهذه المرّة يتّخذ المشروع بعدًا إنتاجيًّا وفنيًّا أوسع. حيث سيقدّم المادة المنتقاة، والتي هي نتاج مسار بحث وتنقيب في التراث المسموع، في ألبوم موسيقيّ كأداة لتوثيق المشروع وتسهيل مناليّته للناس. على أن يدشّن الألبوم من خلال عروض حيّة ستقدّم بقالبٍ إخراجيّ مسرحيّ مُجددٍ لشكل العروض التراثيّة النمطية، ساعيًا إلى خلق أجواءٍ حميمة وطبيعيّة تقرّب الجمهور من الأغنية، من مكانها وزمانها وبيئتها.
وتم انتاج “فيديو كليب” ترويجيّ ينقل للمتلقي عالم المشروع من خلال تصويره في إحدى القرى الفلسطينيّة المهجّرة، ويعطي لمحاتٍ قصيرة من أغاني المشروع.
من جهتها اكدت الفنانة دلال أبو آمنة أنها ستعمل من خلال ألبوم “يا ستّي” على تقديم التراث الفلسطيني من خلال عرضها التراثي الجديد “يا ستي” بالإضافة إلى تقديم لوحات غنائية متعددة من تراث بلاد بر الشام والعراق بمرافقة “حافظات التراث” وهن سيدات مقتبلات في العمر يؤدين معها الاغاني ليقدمن معا مشهدا من مشاهد الجلسات الفلسطينية النسائية كما كانت في القدم.

انتشار عربي

وبدأ المشروع يلاقي نجاحاً كبيراً في الداخل الفلسطيني وفي مختلف ارجاء فلسطين إلا ان طموح أبو آمنة إلا ان طموح أبو آمنة لا يقف عند حدود فلسطين حسبما تقول وانما تطمح ان يلاقي هذا المشروع انتشاراً عربياً واسعاً بهدف إعادة احياء التراث وتذكير العالم العربي بالمهجرين من فلسطين وطرح القضية امام جميع المستمعين العرب في وطن عربي باتت تشغله العديد من الهموم عن قضيته الأولى وبوصلته الرئيسية “فلسطين”
ويشرف على المشروع طاقم مهنيّ يضمّ مجموعة من الموسيقيين المحترفين بقيادة الموزّع والموسيقيّ درويش درويش، ومع مجموعة من الجدّات، حافظات التراث، والباحثة في التراث السيّدة نائلة لبّس، ومع المخرج الفنان عامر حليحل، الذي سيقوم على وضع وتنفيذ الرؤية المسرحيّة الإخراجية، ومع طاقمِ تصويرٍ وإخراجٍ وتوليفٍ مرئيّ يعمل على إنتاج الكليب.

آبو أمنة متواجدة في الأردن

لم تقف مشاركة الفنانة دلال أبو آمنة في الأردن عبر مشاركتها في مهرجان جرش وانما باتت من الوجوه المعروفة على المستوى الأردني وتحظى عروضها غالباً بحضور جماهيري كبير من الباحثين عن الكلمة الجميلة واللحن المميز والصوت الملتزم وبمعنى اشمل من كل الباحثين عن حضور امسيات يقدم فيها الفن الحقيقي الذي ندر وجوده هذه الأيام

فكانت أبو أمنة حاضرة في – مهرجان “في ذكرى الغياب” والذي أقيم في منطقة جبل القلعة لاحياء ذكرى محمود درويش كما قدمت أمسية مميزة جداً يصعب نسيانها من خلال مشاركتها في – مهرجان حراس الذاكره والذي تقيمه جمعية الحنونة في العاصمة الأردنية عمان
وينتظر العديد من متابعي أبو امنة مشاركتها القادمة في الأردن فيما يأمل العديد منهم بتقديم عرض خاص لمشروع “يا ستي” في العاصمة الأردنية عمان

Dalal-2

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s