مجلس حقوق الانسان يصوت لصالح 4 قرارات فلسطينية

مجلس حقوق الانسان يصوت لصالح 4 قرارات فلسطينية

رام الله – دولة فلسطينimages (1)

صوت مجلس حقوق الانسان الليلة، على اربعة مشاريع قرار لصالح الفلسطينيين .

وقال مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان في جنيف ابراهيم خريشة لغرفة تحرير وكالة معا ان مجلس حقوق الانسان صوت لصالح مشاريع قرار فلسطينية وتتضمن :

أولا-مشروع قرار تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحصل على اجماع الاعضاء، وصت لصالح القرار 49 دولة بدون اعتراض اي دولة .

ثانيا-مشروع قرار حالة حقوق الانسان في الارض الفلسطينية ويشمل الاغلاقات والهدم والاعتداء على الاماكن الدينية وعمليات القتل الميدانية التي ترتبكها اسرائيل بحق الفلسطينيين وحصل هذا القرار على تصويت 42 دولة فيما امتنعت 5 دول عن التصويت للقرار .

ثالثا –المساءلة وهو مشروع قرار له علاقة بلجان التحقيق الدولية مثل لجنة غولدستون والعدوان الاسرائيلي الاخير في العام 2014 وطالبت فلسطين فيه من المفوض السامي عمل تقرير شامل من المقررين الخاصين وايجاد اليات ليتم المصادقة عليه من قبل مجلس حقوق الانسان ونجح القرار بالمرور بعد تصويت 32 دولة لصالحه، وامتناع 15 دولة عن التصويت .

رابعا-مشروع قرار حول الاستيطان ولكن هذا العام تم الطلب من المفوض السامي ومجموعة العمل (المستثمرين) عمل قاعدة بيانات بكل الشركات العاملة في المستوطنات سواء اسرائيلية او اجنبية (قائمة سوداء) وضرورة انهاء عملها وملاحقتها قانونيا ونجح القرار بتصويت 32 دولة لصالحه، وامتناع 15 دولة .

واكد خريشة ، انه تم ايضا تعيين مقرر خاص لحقوق الانسان بالاراضي الفلسطينية بدل السابق “مكارم” وهو خبير قانوني يدعى مايكل لانك، كندي الجنسية، وذلك بعد ان منعت اسرائيل المقرر السابق من دخول الاراضي الفلسطينية .

من جهته قال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي: ان ما تحقق في مجلس حقوق الانسان اليوم يعتبر اختراقا بالدرجة الأولى في موضوع الاستيطان.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s