مستشار رئيسة البرازيل: “إسرائيل أخطأت عندما عينت ديان كسفير ..ويتناقض مع مبادئ أساسية لسياسة البرازيل

images

 برازيليا: قال المستشار السياسي لرئيسة البرازيل، ماركو أورليو غراسيا في مقابلة مع القناة العامة في التلفزيون البرازيلي، يوم الثلاثاء، إن إسرائيل قد ارتكبت خطأ عندما قامت بتعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان سفيرًا لإسرائيل في برازيليا.

وأكد المسؤول البرازيلي خلال المقابلة إن البرازيل غير معنية بأزمة في العلاقات مع إسرائيل.

وهذه المرة الأولى التي يتطرق فيها مسؤول برازيلي بشكل علني للأزمة حول تعيين داني ديان.

 وقال أورليو غراسيا خلال المقابلة: “كانت هذه خطوة غير صحيحة من قبل حكومة إسرائيل”، وشرح أن إسرائيل قامت بخطأ مضاعف، الأول عندما قامت إسرائيل بخلاف البروتوكول الدبلوماسي بإعلان تعيين ديان قبل أن يتم نقل ذلك أولا لحكومة البرازيل عبر القنوات الدبلوماسية، وأشار إلى أن الإعلان المسبق كان يمكن أن يساهم في علاج الموضوع بشكل سري ومنع الأوضاع التي تلت ذلك.

أما الخطأ الثاني، بحسب المسؤول البرازيلي فكان عندما عارضت حكومة برازيليا تعيين ديان لأنه يمثل قضية تشجيع البناء في المستوطنات ومعارضته إقامة دولة فلسطينية، وهي مواقف تتناقض مع المبادئ الأساسية لسياسة الخارجية البرازيلية. إلى ذلك، حاول أورليو غراسيا التخفيف من شدة التوتر بين الدولتين، وأضاف: “لسنا بصدد منازلة بالأيدي مع دولة صديقة مثل إسرائيل والتي تتمتع البرازيل بعلاقات ممتازة معها”.

وتسبب رفض مصادقة البرازيل على تعيين ديان كسفير لإسرائيل في برازيليا أزمة عميقة بالعلاقات مع إسرائيل. ويتمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في هذه المرحلة بتعيين ديان في المنصب ويرفض تعيين شخص آخر بدلا منه. أما تداعيات الموضوع في هذه المرحلة فتعني خفض التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في البرازيل إلى منصب نائب سفير فقط.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s