واشنطن لن تقبل الجوازات المعنونة باسم “دولة فلسطين”

thumbgen (2)

واشنطن : قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي الاثنين ان حكومته على علم بما نسب للرئيس محمود عباس بشأن عزم السلطة الفلسطينية تغيير جواز السفر الفلسطيني ليعكس تصنيفه الجديد “دولة فلسطين” خلال عام، مؤكدا ان الولايات المتحدة لا تعترف بدولة فلسطين التي اعترفت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 كدولة غير كاملة العضوية.

وقال كيربي الذي كان يرد على سؤال صحفي خلال إيجازه الصحفي اليومي في الخارجية الأميركية “لقد رأينا هذه التصريحات ولكني لست في موقع كي اؤكد أو أنفي صحتها حيث أننا ندقق بذلك الآن”.

ولدى المتابعة بشأن موقف الولايات المتحدة الرسمي بهذا الشأن قال كيربي “كما تعلمون فإننا لا نعترف بدولة فلسطين” مضيفاً أن الولايات المتحدة تعترف بجواز سفر السلطة الفلسطينية وتمنح التأشيرات عليه ويحق لحامليه دخول الولايات المتحدة “إلا أننا لا نعترف بدولة فلسطين” ملمحاً الى أنه وفي حال اقدمت السلطة الفلسطينية على تغيير جواز السفر ليعبر عن ” دولة فلسطين” فان الولايات المتحدة لن تمنح تأشيرات لجوازات السفر المعنونة بـ”دولة فلسطين”.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قال خلال مؤتمر صحفي للرئيس الفلسطيني عباس مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس أن السلطة الفلسطينية غيرت جميع الوثائق التي تصدر عن الدوائر الرسمية التابعة لها، لتصبح ممهورة بعبارة “دولة فلسطين”، بدلًا من السلطة الفلسطينية، على أن يشمل ذلك جوازات السفر، وان هذه الخطوة ستتم في غضون عام.

يشار إلى ان الرئيس عباس زار اليونان الثلاثاء حيث حضر جلسة البرلمان اليوناني الذي أقر بالإجماع، الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين، وذلك بعد تصويت للجمعية العامة للبرلمان بحضور رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

ويحمل قرار البرلمان اليوناني، صفة “توصية” للحكومة اليونانية بالاعتراف رسميًا بدولة فلسطين.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، قال في تصريحات صحفية أدلى بها الاثنين، في العاصمة اليونانية أثينا، بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن “بلاده ستستخدم كلمة فلسطين، بدلا من السلطة الفلسطينية في مراسلاتها الرسمية”، مشيرًا إلى أن “اليونان – كحكومة ودولة – ستقرر في الوقت المناسب الاعتراف رسميًا بفلسطين كدولة”.

يشار إلى أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 67/19 الذي تم التصويت عليه يوم 29 تشرين الثاني 2012 حصل على تأييد 138 دولة فيما عارضت9 دول هي: إسرائيل، الولايات المتحدة، كندا، جمهورية التشيك، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، بالاو، وبنما وتغيبت عن التصويت 5 دول هي غينيا الاستوائية، كيريباتي، ليبيريا، مدغشقر، وأوكرانيا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s