حماس تحتفل بفوز اوردجان وتمنع احياء ذكرى استشهاد ابو عمار

12065907_10153759991719809_7146640188726090105_n
وتغلق ملف تفجيرات منازل كوادر ابناء فتح

نقلاًعن وكالة قدس نت
قالت آمال حمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اليوم الثلاثاء، إن حركة حماس أخبرتهم بأنه غير مسموح لهم إقامة احتفال مركزي في مكان مفتوح في قطاع غزة، لإحياء الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (أبو عمار)، والتي تصادف الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر.
وذكرت حمد خلال اتصال هاتفي مع مراسل “وكالة قدس نت للأنباء”، أنهم تقدموا بطلب رسمي عبر مؤسسة الشهيد ياسر عرفات من خلال النائب جميل المجدلاوي، لحركة حماس، ولم تكن هناك اجابة، وهو ما يعني أنهم لا يرغبوا بإعطاء رداً جدي لإقامة مهرجان يليق برمزية وتاريخ يا أبو عمار.
وبينت أنه في الوقت الذي يخوض الشعب الفلسطيني معركة مع الاحتلال، تتطلب وحدة الصف الفلسطيني، وتعزيز دور رموز وقيادات الشعب، خاصة وأن عرفات كان يمثل رمزية لكل الفلسطينيين وكوفيته اليوم حاضرة خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي، قائلة: “يجب أن نعطي صاحب هذه الكوفية حقه وإقامة مهرجان يليق بتاريخه”.
وبشأن إذا ما كانت حركة فتح ستلجأ لخطوات أخرى للاحتفال بذكرى استشهاد قائدها أوضحت حمد أنهم غير معنيين بتكريس الشرخ في الانقسام الفلسطيني، الذي يحاول الاخوان في حماس تكريسه بين شطري الوطن ومنع حرية إقامة الفعاليات بالمناسبات الوطنية. حسب قولها، مبينة أنهم يتدارسون في هذه الأوقات الخطوات المقبلة.
وأوضحت حمد أن رفض حماس يتزامن مع ذكرى مرور عام على تفجير منصة الاحتفال بإحياء مرور عشرة أعوام على رحيل عرفات وتفجير خمسة عشر منزل من منازل قيادات حركة فتح في قطاع غزة، مبيناً أنه في حينه جرى الطلب بتشكيل لجنة تحقيق في الحادثة لكن حتى اللحظة لم تقدم نتائج تلك التحقيقات.
وأشارت إلى أن حركة حماس لو كان لديها النية والإرادة الجادة في الكشف من استهدف منازل قيادات حركة فتح منصة الاحتفال العام الماضي، لقدمتهم للعدالة خلال 24 ساعة، قائلة:” أنا أعيش بغزة وادرك حجم القوة الأمنية لاستخبارات حماس، وادرك أن اسماء من قاموا بذلك موجدة لدى حماس لكنها أغلقت الملف ولا تريد أن تعطي حركة فتح أي معلومات خوفاً من عدم إدانة بعض أفردها – تقصد أفراد من حماس”. حسب قولها.
وكانت القوى والفصائل والوطنية والإسلامية في قطاع غزة اتفقت على تنظيم عدة فعاليات غير مركزية لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أبو عمار)، في قطاع غزة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته حركة فتح، مطلع الأسبوع، مع القوى والفصائل والوطنية والإسلامية بحضور، ممثلين عن مجلس أمناء مؤسسة الشهيد ياسر عرفات وعن حركة حماس، في مقر مكتب دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين بغزة، لبحث احياء الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد أبو عمار في القطاع.
وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها لمراسل “وكالة قدس نت للأنباء”، إن “المجتمعين اتفقوا على عقد عدة فعاليات غير مركزية لإحياء الذكرى أبرزها إقامة معرض صور فتوغرافية وعرض فيلم وثائقي عن حياة الشهيد عرفات في قاعة مغلقة بمركز رشاد الشوا الثقافي بغزة، إضافة إلى وضع نصب تذكاري أو صور في ميدان فلسطين وساحة الجندي المجهول.”
وبشأن إقامة مهرجان مركزي لإحياء الذكرى، أوضحت المصادر أنه حتى اللحظة لا تزال الاتصالات مستمرة بهذا الشأن، قائلة:” قبل يومين- من مطلع الأسبوع الحالي- اجتمع النائب في المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية جميل المجدلاوي كممثل عن مجلس أمناء مؤسسة الشهيد ياسر عرفات مع نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هينة وتباحثا في الأمر”، وهو ما أكده المجدلاوي لمراسل “وكالة قدس نت للأنباء” خلال اتصال هاتفي.
وأوضح المجدلاوي أن الموضوع في إطار البحث حتى اللحظة ولم يصدر قرار نهائي بشأن الموافقة أو عدمها من قبل حماس، غير أن المصادر بينت أن هنية طلب من المجدلاوي مدة 48 ساعة لبحث الأمر مع الجهات المعنية. وقالت المصادر إن “الموضوع متروك للقرار فيه من قبل الأجهزة الأمنية في قطاع غزة.”
وأشارت المصادر إلى أن القيادي في حماس أحمد يوسف والذي كان حاضراً في الاجتماع ممثلاً عن حركته، أخبر المجتمعين بأن الاجهزة الأمنية بغزة لديها قرار بعدم إقامة مهرجانات مركزية لفتح، لعدم قدرتها على تأمينها. إلى ذلك حاولت “وكالة قدس نت للأنباء”، التواصل مع المتحدث باسم وزارة الداخلية في القطاع للتعليق على الأمر لكنه لم يجب، على الهاتف.
واستشهد عرفات في الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2004 عن 75 عاما في مستشفى عسكري في ضواحي باريس اثر تدهور سريع في صحته لم تتضح خلفياته.
وفتح ضريح عرفات في رام الله في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 واخذت من جثمانه نحو 60 عينة وارسلت للتحليل الى ثلاثة فرق من الخبراء في سويسرا وفرنسا وروسيا، وذلك بعد العثور على مادة بولونيوم-210 المشعة العالية السمية في اغراض شخصية له.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s