استياء بالغ بالتزامن مع انتفاضة الضفة ضجة… صحيفة حمساوية تنشر رسوما تصور نساء الضفة بالـ”عاهرات”

18319_594038170736456_4960665774805318516_n

فلسطين .

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل غاضبة من نشر صحيفتين تابعتين لحركة حماس تصدران في غزة، رسومات كاريكاتورية اعتُبرت مسيئة لأهالي الضفة الغربية، ولاسيما الرسم الثاني الذي نشرته صحيفة “الرسالة” في حسابها الرسمي على موقع “تويتر” أمس الجمعة.

وتسبب الرسم الذي نُشر عقب جريمة قتل الطفل “علي دوابشة” بحالة من الصدمة والذهول بين جميع المتابعين، بعدما جسّد سيدة فلسطينية تتعرض لاعتداء جنسي من قبل جندي إسرائيلي وبدت مستسلمة له، فيما يقوم الجندي بقتل أطفالها أمامها، ويقف بجانبها رجل أمن فلسطيني دون أن يحرك ساكناً.

وسعى رسام كاريكاتير مغمور يدعى “بهاء ياسين”، لإظهار استسلام وتساهل أهالي الضفة الغربية وعدم ردهم على الاعتداءات الإسرائيلية، بخلاف ما هو الحال في قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ورغم أن صحيفة “الرسالة” المعروفة بأنها تمثل حركة حماس نشرت الكاريكاتير على حسابها في “تويتر” فقط، ثم قامت بحذفه والاعتذار عنه، فإن الانتقادات تواصلت للصحيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر معظم المعلقين الكاريكاتير مسيئاً ومهيناً.

وذهب البعض إلى حد مطالبة السلطة الحاكمة لغزة لاستدعاء الرسام “ياسين” والتحقيق معه، بعدما تسبب في تسميم الأجواء والإساءة لأكثر من نصف الشعب الفلسطيني، علماً أن هذه ليست المرة الأولى التي ينشر فيها رسومات مسيئة لأهالي الضفة الغربية.

موجة الغضب من نشر “الرسالة” لكاريكاتير الأمس، أعقبت حالة مشابهة قبل عدة أيام فقط، حينما نشرت صحيفة “فلسطين” وهي أيضاً محسوبة على حماس، رسمة في نسختها الورقية للرسام “علاء اللقطة”، ووُصفت بالمهينة والمستفزة.

وظهر في الصورة رجل فلسطيني سمين يمثّل أهل الضفة الغربية جالساً على كرسي يدخن “النرجيلة” وخلفه المسجد الأقصى يحترق، ويتساءل عن صواريخ غزة لرد الاعتبار لإحراق المسجد الأقصى على يد الإسرائيليين، كما أراد أن يُظهر الكاريكاتير.

واستفزت الصورة غالبية الفلسطينيين، واستنكروا النظرة العنصرية ومحاولة التفريق بين أبناء الشعب الواحد، وإظهار حماس في غزة بوضع مثالي، رغم ما تسببت به من كوارث في القطاع منذ بسطت سيطرتها عليه قبل ثماني سنوات، وفق ما أجمع عليه معظم المعلقين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s