البرنامج السياسي المرحلي (برنامج النقاط العشر)

download (1)

الدورة الثانية عشر

عقدت في مدينة القاهرة
بتاريخ 1-6 أيلول سبتمبر 1974م

عقد المجلس الوطني دورته الثانية عشرة في القاهرة بين 1 و 6 / 1974م، وهي وإن كانت دوره عادية بالنسبة إلى المجلس الوطني من حيث التوقيت، من أهم الدورات التي عقدها المجلس نظراً للظروف التي عقدت فيها. فقد جاءت في أعقاب حدث تاريخي  في حياة الأمة العربية والشعب الفلسطيني هو حرب 1973م.

أخذ المجلس بعد جلسة الافتتاح يناقش مسألة العضوية، فتم استبدال بعض الأعضاء بناء على طلب المنظمات والاتحادات الشعبية، ووافق المجلس على إضافة ثمانية أعضاء جُدُد هم أعضاء الجبهة الوطنية الفلسطينية الذين أبعدتهم سلطات الاحتلال الصهيوني إلى خارج الوطن وبذلك بلغ عدد أعضاء المجلس 187عضوا.

البرنامج السياسي المرحلي (برنامج النقاط العشر)

كان من نتائج حرب تشرين أن تحركت قضية الشرق الأوسط على الصعيد الدولي، بعد أن كانت تمر بحالة ركود اصطلح على تسميتها حالة “اللاحرب واللا سلم”  وصدر عن مجلس الأمن القرار رقم 338 في22/11/1973الذي جاء يؤكد القرار رقم 242 ويدعو إلى عقد مؤتمر في جينيف بإشراف الدولتين الكبريين: الاتحاد السوفيتي، والولايات المتحدة لتنفيذ القرار رقم 242.

وقد جرت في المجلس مناقشات جادة مطولة لهذه الأوضاع المستجدة، وتم التشديد على أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ، وأنه لا يجوز لأية دولة عربية أو حاكم عربي التفاوض نيابة عن الشعب الفلسطيني، وممثله الحقيقي الوحيد منظمة التحرير.

وقد اتفق ممثلو الشعب الفلسطيني على برنامج سياسي تعاهدوا على تطبيقه نصا وروحا لمواجهة المرحلة المقبلة، وهو برنامج النقاط العشرة الذي سيصبح أساسا للبرامج السياسية المرحلية المقبلة، وفيما يلي نص النقاط العشر:

أولا: تأكيد موقف منظمة التحرير السابق من أن القرار 242 يطمس الحقوق الوطنية والقومية لشعبنا ويتعامل مع قضية شعبنا كمشكلة لاجئين . ولذا يرفض التعامل مع هذا القرار على هذا الأساس، في أي من مستويات التعامل العربية والدولية، بما في ذلك في مؤتمر جينيف.

ثانيا: تناضل منظمة التحرير بكافة الوسائل، وعلى رأسها الكفاح المسلح لتحرير الأرض الفلسطينية، وإقامة سلطة الشعب الوطنية المستقلة المقاتلة على كل جزء من الأرض الفلسطينية التي يتم تحريرها. وهذا يستدعي إحداث المزيد من التغيير في ميزان القوى لصالح شعبنا ونضاله.

ثالثا: تناضل منظمة التحرير ضد أي مشروع كيان فلسطيني ثمنه الاعتراف والصلح والحدود الآمنة والتنازل عن الحق الوطني وحرمان شعبنا من حقوقه في العودة وتقرير مصيره فوق ترابه الوطني.

رابعا: إن أية خطوه تحريرية تتم هي حلقة لمتابعة تحقيق إستراتيجية منظمة التحرير في إقامة الدولة الفلسطينية الديمقراطية المنصوص عليها في قرارات المجالس الوطنية السابقة.

خامسا: النضال مع القوى الأردنية الوطنية لإقامة جبهة وطنية أردنية فلسطينية، هدفها إقامة حكم ديمقراطي في الأردن، يتلاحم مع الكيان الفلسطيني الذي يقوم نتيجة الكفاح والنضال.

سادسا: تناضل منظمة التحرير لإقامة وحدة نضالية بين الشعبين وبين قوى حركة التحرر العربي المتفقة على هذا البرنامج.

سابعا: على ضوء هذا البرنامج تناضل منظمة التحرير من أجل تعزيز الوحدة الوطنية والارتقاء بها إلى  المستوى الذي يمكنها من القيام بواجباتها ومهماتها الوطنية والقومية.

ثامنا: تناضل السلطة الوطنية الفلسطينية بعد قيامها، من أجل اتحاد أقطار المواجهة في سبيل استكمال تحرير كامل التراب الفلسطيني، كخطوة على طريق الوحدة الشاملة.

تاسعا: تناضل منظمة التحرير من أجل تعزيز تضامنها مع البلدان الاشتراكية وقوى التحرر والتقدم العالمية؛ لإحباط كافة المخططات الصهيونية والرجعية الإمبريالية.

عاشرا: على ضوء هذا البرنامج تضع قيادة الثورة التكتيك الذي يخدم ويمكن من تحقيق هذه الأهداف.
وأصدر المجلس توصية إلى اللجنة التنفيذية تضمنت الإشارة إلى رفض التعامل مع قرار مجلس الأمن 242 وذلك على الأسس التالية:
أ-أن يتم ذلك في إطار دولي محدد ، أو في إطار عالمي .
ب- تشترك منظمة التحرير الفلسطينية في المؤتمر بوصفها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني
ت- أن يستند إلى ميثاق الأمم المتحدة  الذي يؤكد في صدر مواده حق كل شعب بالمساواة وتقرير المصير؛ ويؤكد أيضا أن احترام هذا الحق هو شرط لازم لقيام السلام في العالم، وكذلك إلى القرارات التي تناولت حقوق الشعب الفلسطيني فأكدت حقه الثابت بالمساواة وتقرير المصير. وان تمتع شعبنا بحقوقه الوطنية الكاملة أنما هو شرط لازم لقيام السلام العادل والدائم في المنطقة.
ث- تعمل قيادة منظمة التحرير من خلال هذا التحرك السياسي والدبلوماسي الدولي على إنجاز الهدف المرحلي المشار إليه في النقاط 4،3،2 من النقاط العشر.

One thought on “البرنامج السياسي المرحلي (برنامج النقاط العشر)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s